منذ العديد من السنوات و حتى الان، فان واحدة من العبارات الأساسية في عالم الأعمال العالمي، خاصة بين المستثمرين الأجانب ذوي الثروات الكبيرة. هذه العبارة هي الجنسية بواسطة الاستثمار. و المقصود من هذه العبارة هو: أنه يمكن للشخص الحصول على جنسية بلد ثانية خلاف بلده عن طريق عمل استثمار مالي مستمر و من نوع خاص لتلك البلد. للمستثمر، قد تكون النتيجة تغيير كبير، و أحيانا قد تكون المنقذ للحياة.

المزيد و المزيد من نخبة رجال الأعمال في العالم يحصلون على جواز سفر ثان بشكل قانوني ببساطة عن طريق اتباع الاستثمار الصحيح و بروتوكول الإقامة الصحيحة و التي وضعته الدول التي تقدم الجنسية عن طريق برامج الاستثمار (CBI) . و تفتح المزيد و المزيد من الدول برامجا جديدة، و تختلف الأمم التي تمتلك تلك البرامج بالفعل في الحجم و الموقع. و يشمل ذلك روسيا، استراليا، قبرص (والتي يظهر صورة اعلان برنامج CBI الخاص بها بالأسفل)، مالطا، سانت كيتس و نيفيس و غواتيمالا.

لا يستفيد فقط رجال الأعمال الأثرياء و المستثمرون التجاريون من تلك الفرص. و إنما يمتلك اللاجئون الذين يسعون الى الثروة الكبيرة أيضا تلك الفرصة وقد يكونوا من الشرق الأوسط، افريقيا و آسيا حيث يمكنهم الحصول على الجنسية و جواز سفر لبلدة آمنة و ديموقراطية عن طريق الحصول على الجنسية بواسطة برامج الاستثمار.

 

ماهي الجنسية بواسطة الاستثمار؟

الجنسية بواسطة الاستثمار هي ان يقوم الفرد بعمل استثمار في العقارات في دولة، غالبا في شكل شراء عقار، و في المقابل يضمن الحصول على الجنسية و جواز سفر من تلك الدولة.

و في مستواها الأساسي، فان الجنسية بواسطة الاستثمار كما توحي: اذا استطعت ان تأتي بشكل مفصل جدا و المرور من الفحوصات، و لديك ما يكفي من المال لعمل استثمار مالي كبير في تلك الدولة، فسوف تحصل على جنسية و جواز سفر خلال شهور. بعض البرامج تكون غالية أكثر من الأخرى، و بعضها قد يتطلب أن يقوم المستثمر اما بشراء عمل متواجد او يقوم بتأسيس عمل جديد، حتى يقوم بتوظيف جزء من المواطنين المحليين كجزء من الاستثمار. و بعض البرامج الأخرى تطلب ان يقوم المستثمر بالإقامة لمدة معينة في تلك الدولة، او حتى يتعلم اللغة.

تعتبر جزر الكاريبي مثل سانت كيتس و نيفيس، انتيجوا و بوربادا، و سانت لوشيا و دومينيكا من بين اسهل الدول التي يمكنك الحصول على جنسيتها حيث أن برامجهم رخيصة نسبيا (مقارنة بتلك في الاتحاد الأوروبي) و متطلبات الإقامة هي الأقل كذلك.

 

أفضل خيارات الجنسية

ونجد ان المزيد و المزيد من الدول تفكر في انشاء برامج جديدة للحصول على الجنسية بواسطة الاستثمار بما فيها ايرلندا و تركيا. وسوف تكون الإضافات مرحب بها الى ما هو بالفعل سوق متكاملة للغاية. لتكون ناجحة، فسوف يكون عليهم عرض قيمة للمال و تسهيل الوصول، وهو الشيء التي تقدمه البرامج الثلاثة التالية بوفرة:

  • جنسية سانت كيتس و نيفيس: جواز سفر ممتاز يضمن لحامله الوصول الى عالم من المصارف السرية و أماكن خاصة بعيدة عن الضرائب، لا يوجد أي ضرائب او متطلبات للإقامة. كانت دول سانت كيتس و نيفيس أول دولة لفتح برنامج الجنسية بواسطة الاستثمار، كان ذلك في عام 1984. و على مدى العقود التي مضت، قاموا بتعديلها لإبقائها ذات صلة، و لا تزال برامج سانت كيست و نيفيس للحصول على الجنسية بواسطة برامج الاستثمار CBI هي الأفضل في منطقة البحر الكاريبي.
  • جنسية اليونان: “اذا اعتبرنا النمسا هي رولس رويس، فان جواز السفر اليوناني هو تويوتا كورولا؛ هي رخيصة، و أساسية لكنها تقوم بالمهمة، على سبيل المثال، الوصول الى 171 دولة بدون تأشيرة و الحرية للعيش و العمل في أي مكان في أوروبا الغربية. إضافة الى ذلك، سوف يقوم جواز السفر اليوناني بإراحة المشتري. حيث التكلفة واحد من عشرين بالنسبة لما يعادلها في النمسا.
  • جنسية دومينيكا: نفس الفوائد لسانت كيتس و نيفيس و لكن بثلث السعر. إذا كنت تحتاج مكانا حيث يمكنك الحصول على السرية، المرونة و اعمال مصرفية إبداعية، و عدم فرض ضرائب و ان يكون لديك الفرصة للاستثمار في العقارات المحلية الأساسية، يمكنك ان تفعل الكثير في دومينيكا. تذكر، ان جنسية البحر الكاريبي تضمن لحاملها عضوية اتوماتيكية في CARICOM (المجتمع الكاريبي) و المشابه لمجتمع الاتحاد الأوروبي، و يعني ان الفرد حر للعيش و العمل بدون قيود في أي دولة تابعة للمجتمع CARICOM.
  • جنسية غواتيمالا: هي ليست جزيرة في البحر الكاريبي الى حد ما، لكن جمهورية غواتيمالا الوسطى هي دولة جميلة في حد ذاتها مع الكثير لرؤيته و عمله لهواة السياحة و الاجازات. بالإضافة الى ذلك، فان غواتيمالا تقدم الخدمات المصرفية السرية ونظام الضرائب المفضل كما تفعل منافسيها في البحر الكاريبي، لكن برنامجها للحصول على الجنسية بواسطة الاستثمار هو رخيص و الأسرع للحصول عليه في سوق اليوم.

 

افضل البرامج للحصول على الجنسية الثانية بواسطة الاستثمار:

اذا لم يكن المال خيارا، و يمكنك تحمل الأفضل، فان برامج CBI هذه تقدم جنسية من الاتحاد الأوروبي و جواز سفر قوي من الاتحاد الأوروبي بسرعة، مع اقل متطلبات إقامة.

  • جنسية النمسا: المعيار الذهبي للجنسية بواسطة برامج الاستثمار. اذا امكنك تحمل أي شيء من 2 مليون يورو الى 10 مليون يورو، فان الطريق النمساوي هو الأسرع للحصول على جواز سفر من الاتحاد الأوروبي، و لا يوجد حتى متطلبات إقامة. اذا كان لديك يخت، و لير جت و بوجاتي، فلماذا لا تحصل على جواز السفر النمساوي؟
  • جنسية مالطا: هل تريد الفرصة لتكون جزء من الاتحاد الأوروبي و رابطة الشعوب البريطانية في ضربة واحدة؟ مالطا حاليا هي واحدة من ثلاث دول فقط لرابطة الشعوب البريطانية في الاتحاد الأوروبي، و الاخرون هم قبرص و المملكة المتحدة، و مع رحيل بريطانيا العظمى الوشيك عن الاتحاد الأوروبي، فسوف يكون هناك اثنين قريبا. قد تكون مالطا واحدة من اصغر الدول في أوروبا الغربية لكن لا تنخدع فحزمة جواز السفر الخاص بها له نفس المميزات كجيرانها من البلدان الكبيرة.
  • جنسية قبرص: في عام 2016 قامت قبرص بإعلان انها تقوم بخفض سعر برنامج CBI الخاص بها من 5 مليون يورو الى 2 مليون يورو. لكنها لا تزال في الرتبة الثانية في قائمة اغلى الجنسيات بواسطة برنامج الاستثمار في السوق، لكن اذا اردت جنسية اتحاد أوروبي، و جواز سفر قوي بالإضافة الى فوائد أخرى من العضوية في رابطة الشعوب البريطانية، فان برنامج CBI الخاص بقبرص رخيص حيث انه نصف السعر (الأصلي) حرفيا.

 

شراء جنسية في منطقة البحر الكاريبي

قد يبدو ذلك مثيرا للجدل- ستتفق حكومة الصين، و الولايات المتحدة الامريكية و دول الاتحاد الأوروبي على ذلك- لكن شراء جنسية في البحر الكاريبي هو صناعة مكتفية ذاتيا، و تُستخدم بشكل رئيسي بواسطة رجال الأعمال الأثرياء الذين تعبوا من ضريبة بلادهم الثقيلة و الشفافية المصرفية. فمنذ أوائل 1980، كانت منطقة الكاريبي مرادفة للمصارف السرية الضخمة و الأماكن الخالية من الضرائب، و منذ اطلقت سانت كيتس و نيفيس أول برنامج CBI للحصول على الجنسية، كانت فوائد البحر الكاريبي الثلاثة ذات نفع كبير و هي الجنسية الثانية، الاعمال المصرفية الخارجية و الاستثمار في العقارات بالإضافة الى باقة من المنافع المشتركة الأخرى.

لقد أصبح مبلغ المال الذي يمتلكه أصحاب الشركات الأثرياء و المديرون التنفيذيون حول العالم و الذى تم وضعه في مصارف منطقة الكاريبي شيئا من الاساطير و الخيال. حيث مؤخرا في عام 2013، وضعت ايكونوميست و فوربس تقديرا متحفظا قدره 20 تريليون دولار، لكن من المتفق عليه انه قد يكون اكثر من ذلك. العديد من هؤلاء المستثمرين انفقوا الكثير من الوقت في منطقة البحر الكاريبي و التي تبدو منطقية جدا للحصول على كل من جواز سفر لواحدة من الجزر، إضافة الى بعض العقارات. وليس من المفاجئ ان برنامج CBI في سانت كيتس و نيفيس هو رقم واحد في التصدير، و كلما استطعت اثبات انه ليس لديك سجل اجرامي و لديك المال لشراء بعض العقارات او عمل استثمارات خيرية، فانت في مجال الأعمال.

مطلوب اجراء مقابلة أولية في جزيرة دومينيكا عند التقدم للحصول على جنسية دومينيكا، لكن ليست هذه الحال مع برامج CBI الأخرى في منطقة الكاريبي. على سبيل المثال، تسمح سانت كيتس و نيفيس للمقابلة الأولية بين المستثمر و المسؤول ان تحدث في سفارة سانت كيتس و نيفيس او القنصلية في أي مكان في العالم. بعد ذلك، لا يتم فرض عليك أي فروض أو متطلبات للقدوم الى سانت كيتس و نيفيس مرة أخرى، سوف تحتفظ بجواز سفر الجنسية الجديدة بغض النظر عن ذلك. ومع قول ذلك، فان القليل من المستثمرين الذين يحصلون على برنامج CBI في جنة جزيرة من جزر منطقة الكاريبي مثل سانت كيتس و نيفيس يمكنهم الابتعاد لفترة طويلة.

 

برامج أخرى للجنسية الثانية

كلما كبرت الدولة – بالنسبة لأي من الحجم او المعايير الاقتصادية- كلما كانت برامجها للحصول على الجنسية بواسطة الاستثمار اكثر تعقيدا و اغلى ثمنا. على سبيل المثال، النمسا ليست بلد كبيرة، لكنها من اكثر الأماكن احتراما في أوروبا. النمسا هي عضو دائم في الاتحاد الأوروبي، مما يعني ان مواطنيها يمكنهم العيش و العمل في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي التي يختاروها، بدون قيود أو حدود. يعتبر جواز السفر النمساوي هو خامس اقوى جواز سفر في العالم، مع صلاحية الوصول بدون تأشيرة الى 173 دولة حول العالم. يشتهر برنامج CBI النمساوي بسرعة الحصول على الجنسية و جواز السفر الى المتقدم الناجح و الذي قام بعمل استثماراته.

 

برامج الجنسية الثانية من النمسا و روسيا

المستثمرون الذين يختارون برنامج الحصول على الجنسية بواسطة الاستثمار CBI من النمسا يحتاجون الى مال وفير، حيث ان الخيار اما التبرع الخيري بمبلغ 2-3 مليون يورو غير قابلة للاسترداد من أجل الاقتصاد النمساوي، او استثمار في العقارات بمبلغ 10 مليون يورو قابلة للاستعادة. اوه!! يعتبر برنامج CBI النمساوي هو الرولس رويس للمواطن بواسطة صناعة الاستثمار، و كل متقدم ناجح يحصل على جنسيته من كل عضو يخدم في البرلمان النمساوي. و مثل أي شيء في الحياة، اذا اردت الأفضل، فعليك الدفع من اجله.

قدمت روسيا جنسيتها الخاصة بواسطة برامج الاستثمار في 2015، و استثمار بمبلغ 100,000 يورو فقط، مما يجعلها واحدة من افضل البرامج في السوق، و اثبتت فعلا كفاءتها مع المستثمرين الصينين. المتطلب الرئيسي الوحيد الى جانب الاستثمار المالي هو أنه على المتقدم ان يقضي على الأقل ثلاثة شهور من سنتهم الأولى للعيش في روسيا، حيث من المتوقع ان يتعلم المتقدم اللغة الروسية الأساسية.

بينما لا تقدم المملكة المتحدة و الولايات المتحدة برامج الحصول على الجنسية بواسطة الاستثمار بالمعنى الصارم، كلا الدولتين لديها برامج تأشيرات استثمار و التي يمكن في النهاية ان تؤدي للحصول على الجنسية و جواز السفر. بينما لا تنكر كلا الدولتين الحصول على جنسية ثنائية للمتقدمين، تتوقع الدولتان ان تكون بلدهم هي الوطن للمتقدمين الناجحين و ذلك عن طريق ربطهم بالحد الأدنى من برامج الاستثمار و الإقامة لمدة خمس سنوات على الأقل.

 

الفوائد لرجال الأعمال

فوائد جواز السفر الثاني عديدة، الى جانب حرية السفر و الضرائب تعتبر أسباب رئيسية.

الضرائب و المعاملات البنكية

حتى اذا كنت تعيش في الغرب، فان الفرص كبيرة ان تفرض عليك دولتك الكثير من الضرائب –كلا من المؤسسات و الافراد و هو شيء حديث و –غير مرغوب- في الغرب و الذي يعرف باسم “شفافية المصارف” حيث ان كل معاملة سواء كانت كبيرة او صغيرة فيجب ان يتم حسابها و تسجيلها بشكل عام.

لذلك فانه من المعقول جدا الحصول على جنسية لبلد أخرى، بلد تكون فيها الضرائب اقل و التي ستتيح لك الفرصة لاستخدام انظمتهم البنكية السرية و أماكنهم البعيدة عن الضرائب. الدول في منطقة البحر الكاريبي والتي تقدم برامج CBI – سانت كيتس ونيفيس، أنتيجوا، بابودا، دومينيكا، جرينادا و سانت لوشيا – توفر للمستثمرين حلول خارجية مثالية لتأمين ممتلكاتهم.

بشكل خاص مواطني الولايات المتحدة الامريكية الذين يبحثون عن طرق إبداعية لأموالهم قد عانوا من معاناة رفض جواز سفرهم الأمريكي عند محاولة استخدام نظام بنكي خارجي. هل يجب عليهم المحاولة مرة أخرى مع جواز سفر من الاتحاد الأوروبي لاحد جزر منطقة الكاريبي، انه من المرجح انهم سيجدون الأبواب فجأة تفتح أمامهم على مصراعيها.

 

الحرية للسفر و العمل

فائدة أخرى للجنسية الثانية هي السفر بدون تأشيرة. يمكن الحكم على قوة جواز السفر بعدد الدول التي يمكن لحامله زيارتها، بدون تأشيرة. حاليا، للدول التي تمتلك برامج الحصول على الجنسية بواسطة الاستثمار تتصدر ألمانيا عن طريق صلاحية الوصول الى 177 دولة، تتبعها السويد (176) دولة ثم المملكة المتحدة، إسبانيا، فنلندا و فرنسا (175) دولة. كلما زاد عدد الدول التي يستطيع حامل جواز السفر ان يزورها بدون تأشيرة كلما زادت قوة جواز السفر التي يمتلكها حامله مع البنوك في تلك الدول.

جميع حاملي جواز سفر الاتحاد الأوروبي يمكنهم السفر من دون عوائق خلال انحاء منطقة شينغن في أوروبا من 28 دولة، و لديهم حرية العيش و العمل في أي دولة أوروبية يختارونها كما يريدون، ويكون لديهم نفس الحقوق التي يمتلكها المواطنون المحليون.

العديد من أصحاب الثروات الضخمة و الذين يستهدفون امتلاك جواز سفر من الاتحاد الأوروبي ينحدرون من بعض الدول الأكثر تقييدا في آسيا و افريقيا و الشرق الأوسط. رجال الاعمال الطموحين هؤلاء اعتادوا على التقدم للحصول على تأشيرة في كل مرة يريدون السفر الى بلد أجنبي. لذلك من أجلهم، فيعتبر جواز سفر الاتحاد الأوروبي هو تغيير كبير، و سوف يقوم بتسهيل طريقهم و قدرتهم للسفر و القيام بأعمالهم التجارية بشكل يسير و سهل.

 

COUNTRYFEESTYPETIME
Georgia Temporary Residence€25,000 Temporary Residency10 Days
Georgia Permanent Residence€40,000 Permanent Residency15 Days
Guatemala$60,000Passport & I.D. Card Processing Fee2 Months
Turkey€65,000 Passport & I.D. Card Processing Fee 60 Working Days
Costa Rica$65,000Passport & I.D. Card Processing Fee4 Months
Hungary€75,000Passport & I.D. Card Processing Fee3 Months
Mexico€80,000Passport & I.D. Card Processing Fee6 Months
Dominica$90,000Government Investment2 Months
Nicaragua$100,000Passport & I.D. Card Processing Fee60 Working Days
Greece€95,000Passport & I.D. Card Processing Fee3 Months
Russia$100,000Passport & I.D. Card Processing Fee45 Days
Poland€100,000Passport & I.D. Card Processing Fee5 Months
Iceland€100,000Passport & I.D. Card Processing Fee3 Months
Ireland€150,000Passport & I.D. Card Processing Fee3 Months
Saint Lucia$200,000Real Estate Investment6 Months
St Kitts & Nevis$290,000Real Estate Investment6 Months
Antigua & Barbuda$290,000Real Estate Investment2-4 Months
Belgium€300,000Government Investment3 Months
Germany€350,000Passport & I.D. Card Processing Fee90 Working Days
United States$500,000Government Investment2 Months
Portugal€500,000Government Investment4 Months
Malta€1millionGovernment Investment3-4 Months
United Kingdom£1millionGovernment Investment2 Months
Austria€2millionGovernment Investment1 Months
Cyprus€3millionReal Estate Investment3-4 Months
Australia$3millionGovernment Investment6 Months

 

فوائد لطالبي اللجوء

فوائد الجنسية لطالبي اللجوء واضحة؛ فان بعض طالبي اللجوء يفرون من بلدهم الأصلي لانهم يخشون على حياتهم و حياة اسرهم. هذا عادة بسبب حرب أهلية دموية او نظام قمعي معين، او صعود منظمات متطرفة كما في سوريا حيث تحتوي على الثلاثة.

الجنسية الثانية و جواز سفر جديد لشخص يعيش في هذا النوع من المناخ يمكنه ان يكون منقذ حياة و مطمئن لهم كذلك. و كثيرا ما يهرب طالب اللجوء من أرض مولده، و لن يتردد في أن يجعل البلد الذي اختار ان يستثمر فيه ليكون موطنه الدائم الجديد.

معظم طالبي اللجوء يختارون أوروبا الغربية، او اذا كانوا يهربون من نظام قمعي في آسيا، تكون روسيا الان خيار ممتاز و بأسعار معقولة. لا تخلط الأمور، الجنسية عن طريق الاستثمار ستكون بعيدة المنال لهؤلاء اللاجئين المنتشرين في المخيمات في جميع انحاء أوروبا.

ومع ذلك، لهؤلاء الذين يمتلكون الأصول المالية اللازمة، فسيعني ذلك انهم يستطيعون البدء من جديد في دولة جديدة و رائعة و خالية من القلق و ديموقراطية مع نفس الحقوق مثل الجميع، ربما مع الاعمال الجاهزة او على الأقل بعض الاستثمارات للتركيز عليها.

 

اطلب استشارة مجانية

املأ النموذج بالأسفل لتلقي استشارة مجانية و سرية.

هذا نموذج آمن اونلاين محمي بواسطة تشفير SSL

© 2017 2ndPassports.com a division of Intercap, S.A.